أخبار ليبيااهم الاخبار

إيطاليا ترسم أولى ملامح الملتقى الجامع

سلّط برنامج “LIVE” على قناة “218NEWS”، في حلقة يوم الاثنين، الضوء على تصريحات رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي حول عقد الملتقى الجامع نهاية الشهر الحالي.

ورأى أستاذ العلوم السياسية بجامعة مصراتة محمد بن طاهر، بأن تصريحات كونتي تدل على وجود تقارب بين الأطراف الليبية بمن فيها تلك التي تعارض هذا الملتقى.

وأضاف بن طاهر أن الملتقى إن لم يعقد خلال نهاية الشهر فإنه سينعقد قبل شهر رمضان على أقل تقدير، ومن الواضح أن إيطاليا تواصلت مع كافة الأطراف في الداخل الليبي بهذا الشأن.

ولفت بن طاهر إلى وجود توافق بين فرنسا وإيطاليا المتصارعتين على الملف الليبي في الآونة الأخيرة بدليل ترحيب الطرفين بمخرجات لقاء أبوظبي الأخير، عازيا التراجع الفرنسي عن الملف الليبي إلى احتجاجات السترات الصفر التي ألهت الإيلزية عن التقدم في هذا الملف.

وأوضح أن المؤتمر الجامع يعد بمثابة الطريق إلى الانتخابات والدستور بخلاف ما تحدث عنه رئيس مجلس النواب عقيلة صالح الذي رأى فيه انقلابا على الشرعية الدستورية.

سلبية التدخلات الأجنبية

من جهته أوضح المحامي والأكاديمي فيصل الشريف أن التدخلات الأجنبية في الشأن الليبي إلى حد الآن تعد سلبية كون هذه الدول ليست متناغمة مع بعضها، الأمر الذي قد يؤثر على حل الأزمة الليبية، بحسب تعبيره.

وأضاف الشريف بأنه من الواجب الاعتراف بأن هناك تقدما في الملف الليبي خاصة فيما يتعلق بالملتقى الجامع الذي سينعقد على الأرض الليبية، إضافة إلى الحضور الكبير له من ممثلين للمكونات والشرائح والأقاليم.

وتساءل الشريف عن الشراكة الحقيقة للقوى الفاعلة على الأرض والتي تملك السلاح، مشيرا إلى أن الملتقى لن ينجح إلا في حالة جلوس كافة القوى المسلحة على طاولة مفاوضات واضحة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى