أخبار ليبيااقتصاد

إيرادات النفط تُغطّي 10% من مرتبات القطاع العام في ليبيا

كشفت المؤسسة الوطنية للنفط عن بيانات جديدة توضح فيها خسائر قطاع النفط نتيجة وقف عمليات التصدير عبر الموانئ والإنتاج من الحقول التي تقوم بتشغيلها شركات وطنية وأجنبية منذ يناير الماضي.

وقالت المؤسسة إن الخسارة بلغت أكثر من 4.9 مليار دولارمطالبة بعودة عمليات الإنتاج في أقرب وقت تفاديا للمزيد من الخسائر ولتتمكن مؤسسات الدولة من تغطية مصروفاتها التي من بينها الإنفاق على المرتبات والمصروفات على ملف مواجهة فيروس كورونا فضلا عن تغطية مصروفات دعم الوقود.

وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط في الوقت ذاته أن الإيرادات المحصلة منذ يناير وحتى مايو تكفي لتغطية نحو 10% من حجم الإنفاق على مرتبات القطاع العام.
وكان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط قد أوضح قبل أيام أن إيرادات شهر أبريل الماضي بلغت 50 مليون دولار وهو مبلغ قليل بالمقارنة مع إيرادات أبريل 2019 التي بلغت وقتها نحو 1.7 مليار دولار.

وكانت ليبيا تنتج نحو 1.2 مليون برميل يوميا قبل وقف التصدير من قبل محتجين في منطقة الهلال النفطي في 18من يناير الماضي على سياسة حكومة الوفاق وآلية إنفاقها على الأموال متهمين إياها باستغلال النقد الأجنبي لتمويل العمليات العسكرية في طرابلس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق