أخبار ليبيااقتصاد

إنترنت الموبايل في ليبيا.. تكلفة متوسطة عالمياً وعربياً

يستخدم المليارات حول العالم هواتفهم بشكل يومي للوصول إلى الإنترنت، ووفقًا لآخر الإحصائيات فقد تمكن مليار شخص في آخر 5 سنوات من الوصول إلى خدمات بيانات الهاتف المحمول.

وعلى الرغم من التزايد الكبير في الوصول لخدمات البيانات، إلا أن تكلفتها تختلف من دولة إلى أخرى، وقام Cable.co.uk بإجراء دراسة على أسعار بيانات الهاتف المحمول لكل 1 غيغابايت.

ووفقًا لعدد من الباحثين فإن هناك عددا من العناصر الرئيسية التي تساعد في اختلاف تكلفة بيانات الهاتف المحمولة بين الدول، ومن هذه العناصر، البنية التحتية، وكمية الاعتماد على بيانات الهاتف المحمول ومتوسط دخل المستهلك.

وتعد الهند أرخص دولة في تكلفة 1غيغابايت لبيانات الهاتف المحمول حيث يبلغ ثمنها 0.09 دولارًا أمريكيًا، أما أغلى دولة فهي مالاوي ويبلغ ثمن 1 جيجابايت 27.41 دولارًا.

ويعود سبب انخفاض تكلفة إنترنت الجوال في الهند إلى المنافسة الشديدة بين الشركات المزودة للخدمة، بلد آخر يستحق تسليط الضوء عليه هو قيرغيزستان، وهي ثالث أرخص دولة في سعر الإنترنت حيث يبلغ 0.21 دولارًا متفوقة على إيطاليا وأوكرانيا.

أما ليبيا فقد احتلت المركز 120 من أصل 155 دولة عالميًا، والمركز 14 على مستوى العرب، ويعتبر سعر الإنترنت للهواتف المحمولة متوسطًا حيث يبلغ سعر 1 غيغابايت 4.73 دولار.

وتعد السودان هي الدولة العربية الأرخص، حيث يبلغ السعر فيها 0.63 دولارا، تليها الجزائر 0.65 دولارا و يحتلان المركز 12 و14 على التوالي على مستوى العالم.

المصدر
cable
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق