حياة

إليك 10 أفلام عالمية عن ليبيا

218TV|خاص

إذا سألت أحدهم عن عمل سينمائي يتعلق بليبيا فأول ما يخطر في ذهنه فيلم “أسد الصحراء” الذي يحكي قصة القائد عمر المختار وقيادته للمجاهدين في الكفاح ضد الاستعمار الإيطالي.

الفيلم ورغم مرور 35 عاماً على إنتاجه، بقي أيقونة في تاريخ السينما العالمية، لعدة أسباب تتعلق بعظمة القصة التي يرويها، وشخصية المُجاهد عمر المختار المُلهمة التي يحترمها العدو قبل الصديق.

وآخر العروض كان فيلم “13 ساعة في بنغازي” ويحكي قصة 6 جنود أمريكيين حاولوا عبثاً إنقاذ السفير الأميركي الذي تعرض للاغتيال في بنغازي قبل أعوام.

وبعيداً عن هذيْن الفيلميْن، حضرت ليبيا في بعض الأعمال السينمائية والتلفزيونية العالمية، واخترنا لكم في قناة “218”، 10 أفلام كانت ليبيا في المشهد بقوة:

–  (A Yank in Libya (1942

فيلم أميركي يتناول قصة عن صحفي أميركي يُدعى مايك مالون، يكشف “مؤامرة” نازية لانتفاضة القبائل العربية في ليبيا ضد البريطانيين ، في قالب مليء بالمؤامرات والدسائس.


– Giarabub “الجغبوب” (1942)

فيلم لخدمة الدعاية الإيطالية خلال الحرب العالمية الثانية، حيث يروي قصة الحصار الذي تعرض له الاحتلال الايطالي في مدينة الجغبوب ضد الاحتلال البريطاني والذي استمر لمدة 9 اشهر.


– (1943) Sahara

صدر هذا الفيلم الحربي والدرامي الأميركي قبل أن يُولد كاتب وقارئ هذه الكلمات، وتم تصويره أثناء الحرب العالمية الثانية، ويحكي قصة رتل دبابات أميركية بقيادة الرقيب “جو غن بوجارت” ، بعد سقوط ميناء طبرق بيد الألمان، فتجتمع هذه الوحدة مع فرقة بريطانية وأخرى فرنسية لمقاومة الألمان، كنموذج مصغر لقوات التحالف ضد ألمانيا النازية.

الفيلم ترشح لثلاث جوائز أوسكار، واعتبره النقاد يومها أنه يُمثّل دعاية للحكومة الأمريكية أمام شعبها.


– (The Desert Rats (1953

فيلم حربي يحكي قصة معركة طبرق بين قوات انجليزية وقوات نازية خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كان القائد الألماني الفيلد مارشال (أروين روميل) يقود الفيلق الإفريقي الألماني بشمال إفريقيا، ويسعى للسيطرة على قناة السويس، ويواصل مسيرته بنجاح، ولم يتبق أمامه سوى حامية (طبرق) الليبية، وبها أعداد كبيرة من القوات الأسترالية بقيادة الضابط الإسكتلندي الكابتن (تامي)، وهو القائد الذي استطاع بجنوده الإغارة على قوات (روميل) في هجمات جريئة، وقد أطلق على تلك القوات لقب (جرذان الصحراء).


– بنغازي (1942)

فيلم إيطالي أيضاً تم إنتاجه وتصويره عام 1942 في روما، وتدور أحداثه عندما احتلت القوات البريطانية مدينة بنغازي، ومن وجهة نظر المخرج تعاون السكان المحليون مع القوات الإيطالية التي نجحت في نهاية المطاف باستعادة المدينة رفقة الألمان.

الفيلم كان دعائياً للفاشية الإيطالية، وقام بتجميل صورة الاحتلال الايطالي.

الفيلم ترشّح لجائزة أوسكار، وكلّفت ميزانيته 1.32 مليون دولار، وهذا كان مبلغاً ضخماً، وحقق نجاحاً كبيراً، وافتُتح الفيلم بعبارة: “1941 .. الصحراء الليبية .. شمال أفريقيا”.


– (Raid On Rommel (1971

يبدو أن مغامرات القائد النازي رومِل في ليبيا حظت باهتمام السينما، وهذه المرة مع فيلم “غارة على رومِل”، حيث يخطط الكابتن فوستر الإغارة على القوات المحتلة الألمانية مع الكوماندوز، ولكن بسبب التخبط يتم تركه مع وحدة طبية بقيادة الكويكر. وعلى الرغم من كل الصعاب نجحوا في مهمتهم.


–  (Le rose del deserto (2006

فيلم إيطالي يحكي قصة إرسال كتيبة في الجيش الإيطالي إلى مدينة صرمان في ليبيا خلال فترة الاحتلال عام 1940، وتتحول الكتيبة لمهمة إنسانية تساعد السكان المحليين، وهو بالطبع يحتوي على كثير من المغالطات.


– طرابلس (1950)

فيلم مغامرات أميركي تدور أحداثه حول صراع بين سفن حربية أمريكية وما وصفهم الفيلم بالـ”قراصنة” قبالة السواحل الليبية،  وتدور معركة قرب سواحل مدينة درنة.


– (Men (1943

ردت بريطانيا على إيطاليا سينمائياً، وأنتجت هذا الفيلم الذي يروي قصة الرقيب جاك واتسون مع ثمانية من رجاله ، حيث تقطعت بقافلتهم السبل في الصحراء بليبيا بعد تعرض قافلتهم لهجوم إيطالي، ويحاولون الصمود مع كمية محدودة من الماء والذخيرة، لتبدأ رحلة التيه في صحراء ليبيا.


– طبرق (1967)

فيلم أميركي حقق جائزة أوسكار، من بطولة روك هودسون، وتدور أحداثه خلال الحرب العالمية الثانية، ويروي قصة محاولة قوات بريطانية تدمير مخازن الذخيرة للقوات الألمانية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة