تكنولوجيا

إليك أهم مميزات أبل القادمة

أزاحت شركة أبل عن أنظمتها التشغيلية الجديدة وذلك خلال مؤتمرها للمطورين في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا.

وركزت أبل في مؤتمرها على أنظمة التشغيل الجديدة ولم تكشف عن أي أجهزة جديدة مثل آيفون SE 2.

إليك أهم ما أعلنته الشركة:

iOS 12

لعل نظام تشغيل آيفون الجديد iOS 12 أهم ما جاء في المؤتمر، وركزت الشركة على أن النظام الجديد سيكون أكثر سرعةً وسلاسة من سابقه.

وأوضحت أبل أنه سيكون بسرعة مضاعفة عن اي أو اس 11، مع استقرار أكبر من حيث الأداء بحل المشاكل السابقة.

وحسب الشركة، يُمكن الآن تشغيل التطبيقات بسرعة أعلى 40% من النظام السابق، مثل سرعة ظهور لوحة المفاتيح بنسبة 50%، وفتح تطبيق الكاميرا بنسبة 70%.

أيضاً شهد النظام تحديث منصة ARKit للواقع المعزز مثل دعم رؤية أربعة أشخاص لنفس المحتوى في نفس الوقت، وتطوير ألبوم الصورو المساعد الصوتي سيري مع ميزة الاختصارات.

وكشفت عن تحسينات لميزة الواقع المعزز Animoji على هواتف أيفون X، ويُمكن لك إنشاء شخصيات كرتونية مشابهة لك وهي ميزة مشابهة للموجودة على جالكسي أس 9.

تطبيقات جديدة

قدمت أبل مجموعة من التطبيقات أطلقتها أبل للايفون والايباد والساعة الذكية.

من بين التطبيقات تطبيق لقياس الأبعاد، حيث كل ما عليك هو توجيه الكاميرا نحو جسمٍ ما من خلال الكاميرا ثم سيمنحك أبعاد هذا الجسم.

التطبيق الثاني يُدعى الاختصارات أو Shortcuts، يسمح للمستخدم طلب الأوامر المختلفة الخاصة به على أى تطبيق، فمثلاً إذا كنت تتصفح تطبيقاً وتريد الاستعانة بسيري ليقوم التطبيق بتنفيذ أحد الأوامر، الآن عليك وأنت داخل التطبيق أن تطلب من سيري ذلك ليُنفذ التطبيق أوامرك إن أمكن.

وحصل تطبيق فيس تايم FaceTime على دعم المكالمات الجماعية إلى 32 شخصًا ضمن الدردشات الجماعية.

وحدثت الشركة تطبيقات Apple News و Books و Voice Memos و Stocks، وتمت مع إعادة تسمية iBooks إلى Apple Books، وحظئ بتصميم جديد كلياً مع متجر كتب جديد يشبه متجر تطبيقات iOS.

من بين التطبيقات جاء تطبيق Screen Time والذي يعرض مقدار الوقت الذي يقضيه المستخدم أسبوعًا على التطبيقات وعدد التنبيهات الأسبوعية من كل تطبيق، وهذا مفيد للتحكم أكثر في استهلاك البطارية.

macOS Mojave

وهو نظام تشغيل لأجهزة ماك ويحمل اسم “موهافي” نسبة إلى صحراء كاليفورنيا، وجاء تحسينات صغيرة على تجربة MacOS وكان أهمها الوضع الليلي.

ووفرت أبل تطبيقات iOS ضمن أجهزة Mac، وهي ميزة ستصل للمطورين في 2019، من المزايا الفنية أيضاً أن خلفية النظام الآن تتغير حسب وقت الاستخدام.. فهذه خلفية حين تستخدم الجهاز في المساء.. وهذه في الصباح، وأضافت الشركة للنظام ميزة ترتيب سطح المكتب تلقائياً في محتويات استناداً إلى المحتوى أو التاريخ أو العلامة.

كما تم جلب ميزة المذكرات الصوتية إلى النظام Mac، ومنع تتبع المستخدمين سراً من المواقع عبر متصفح سفاري، بالإضافة لإعادة تصميم متجر التطبيقات على نظام الماك.

watchOS 5

وهو نظام تشغيل جديد لساعة أبل الذكية وأصبح الآن يدعم مزايا التحدي مع الأصدقاء لمدة أسبوع مثل التمارين وتمارين اليوغا وغيرها، مع استقبال تنبيهات عن وضع المستخدم فى هذا التحدى والجهد الذي عليه أن يبذله.

ووفر النظام ميزة جديدة تحمل اسم Walkie-Talkie للتحدث مع الأصدقاء عبر الساعة بطريقة تشبه الرسائل الصوتية، حيث سيتلقى المستخدم إشعاراً فى حال تلقيه رسالة.

وأعلنت شركة أبل أيضا أن النظام سيحصل على تطبيق Podcasts، كما سيدعم ميزة الاختصارات التي تم الإعلان عنها في سيرى لنظام iOS 12 وستدعم الساعة القراءة من الإنترنت.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة