العالم

“إرما” يُخلّف قتلى في “الدومنيكان”.. ويتقدم لفلوريدا

(رويترز)- ضرب الإعصار إرما جمهورية الدومنيكان في طريقه إلى هايتي اليوم الخميس بعد أن أشاع الدمار في سلسلة من جزر الكاريبي وقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص بينما يواصل التقدم صوب ولاية فلوريدا الأمريكية.

واجتاح الإعصار، وهو أحد أقوى عواصف المحيط الأطلسي في قرن وبلغت سرعة الرياح المصاحبة له 290 كيلومترا في الساعة، عددا من الجزر الصغيرة في شمال شرق البحر الكاريبي بينها باربودا وسان مارتان وجزر فيرجن البريطانية حيث أسقط الأشجار وسوى المنازل بالأرض وسبب دمارا واسع النطاق.

ولم يضرب مركز الإعصار بويرتوريكو بشكل مباشر بل مر شمالا في وقت مبكر اليوم واجتاح المنطقة الأمريكية برياح عاتية وأمطار غزيرة. وقال حاكم المنطقة ريكارد روسيلو إن ثلاثة أشخاص قتلوا بينما انقطعت الكهرباء عن ثلثي السكان.

وقال المركز الوطني للأعاصير إن مركز الإعصار يتحرك قبالة الساحل الشمالي لجمهورية الدومنيكان صباح اليوم وإنه يتجه شمالي هايتي.

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من أن ملايين الأطفال معرضون للخطر في البلدين اللذين يقتسمان جزيرة إسبانيولا. وعانت هايتي الفقيرة من ويلات الأعاصير والأمطار الغزيرة من قبل.

وتشير التوقعات إلى أن مركز الإعصار سيمر فوق جزر تيركس أند كايكوس وهي أراض بريطانية كما سيمر فوق جزر الباهاما قبل أن يتحرك صوب كوبا.

ووفقا للمركز الوطني للأعاصير فمن المرجح أن يضرب إرما فلوريدا كإعصار من الفئة الرابعة وأن العواصف والسيول ستبدأ خلال 48 ساعة بعد ذلك.

وبدأت كوبا إجلاء نحو 51 ألف سائح يزورون الجزيرة ولا سيما السياح في المنتجعات على الساحل الشمالي وعددهم 36 ألفا معظمهم كنديون.

الوسوم
اظهر المزيد