العالم

أين وصلت مساعي جونسون للخروج من الاتحاد الأوروبي؟

بعد أن تلقى زعماء الاتحاد الأوروبي مقترحات المملكة المتحدة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، اتهموا رئيس الوزراء البريطاني جونسون بطرح أفكار غير مجربة لحل أزمة الحدود الإيرلندية.

وقال كبير المفاوضين ميشيل بارنييه إن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى حلول عملية “اليوم وليس غدًا”، بينما ذكر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر لأعضاء البرلمان الأوروبي إنه بينما “لن يستبعد” صفقة في الأيام المقبلة، فقد كان التقدم محدودًا.

ومن المنتظر أن يلتقي جونسون بنظيره الأيرلندي، ليو فارادكار، الخميس لمحاولة كسر الجمود، مع الاستمرار في الإصرار على أن المملكة المتحدة ستغادر في 31 أكتوبر مع أو بدون اتفاق.

وطرحت المملكة المتحدة مقترحات جديدة للتوصل إلى صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، لكن حتى الآن لم يكن رد فعل الاتحاد الأوروبي مشجعًا.

وقال بارنييه إنه يعتقد “بحسن نية” من كلا الجانبين أنه قد يكون هناك اتفاق في الفترة السابقة للقمة، لكنه أرد قائلا “لسنا في وضع يمكننا من خلاله التوصل إلى اتفاق”.

وبموجب مقترحات جونسون، والتي يسميها “منطقة هبوط واسعة” لاتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي، ستغادر أيرلندا الشمالية الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي إلى جانب بقية المملكة المتحدة، في بداية عام 2021.

لكن أيرلندا الشمالية ستواصل تطبيق تشريعات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالمنتجات الزراعية وغيرها، إذا وافقت جمعية أيرلندا الشمالية.

ومن الناحية النظرية، يمكن أن يستمر هذا الترتيب إلى أجل غير مسمى، لكن يجب الحصول على موافقة سياسيي أيرلندا الشمالية كل أربع سنوات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق