العالم

أمريكا تستهدف منظومة S-400 الروسية في مناورات “الأسد الأفريقي”

أثارت المناورات الحربية التي تقودها الولايات المتحدة في شمال إفريقيا جدلًا بعد أن قالت المغرب، إحدى الدول المستضيفة، إن بعض التدريبات ستجرى في الصحراء الغربية، وهي منطقة تؤكد أنها تخضع لنفوذها.

أيدت الولايات المتحدة موقف المغرب بهذا الخصوص، لكنها عارضت تصريح الرباط بشأن التدريبات الجارية هناك.

خلال مناورات “الأسد الأفريقي” الحربية الضخمة في المغرب، تدربت القوة الدولية بقيادة الولايات المتحدة على مهاجمة أنظمة الدفاع الجوي الروسية الصنع S-400، حيث اعترضت واشنطن على انتشار S-400 في جميع أنحاء العالم، وفرضت عقوبات على دول متعددة بسبب إقدامها على شرائها، بما في ذلك حليفتها تركيا ، ومن المحتمل أن تكون الجزائر قد حصلت عليها أيضًا.

تم ذكر التدريبات التي تضمنت ضربات محاكاة ضد إس -400 في تمرين مقر القيادة في 9 يونيو في أغادير بالمغرب، ونشر البنتاجون لقطات فيديو على موقع الاستضافة الإعلامي DVIDS.

يمكن سماع أحد الأشخاص وهو يقول في غرفة الإحاطة: “تم شن هجومين على هاتين الطائرتين من طراز S-400” ، مضيفًا أنهم “ما زالوا ينتظرون تقييمات أضرار المعركة جراء ضربة الأمس”.

تم تنفيذ التدريبات من قبل فرقة العمل الأوروبية الجنوبية – أفريقيا، وهي تشكيل للجيش الأمريكي حلّ محل قوات الجيش الأمريكي في أفريقيا بعد الاندماج الذي حدث مرة أخرى مع الجيش الأمريكي في أوروبا في نوفمبر 2020. ولم يذكر مطلقًا الأسلحة التي تم استخدامها في الضربة، ولكن من المحتمل أن يكون هناك كانت M142 أنظمة الصواريخ المدفعية عالية الحركة (HIMARS)، والتي تظهر في لقطات وسائل الإعلام الأخرى المنشورة للتدريبات.

ومع ذلك ، فمن المحتمل أيضًا أن يكون جيش آخر غير الولايات المتحدة هو الذي نفذ الضربة المفترضة؛ حيث اشترت القوات الجوية المغربية صواريخ AGM-88 عالية السرعة المضادة للإشعاع (HARMs) من الولايات المتحدة ، والتي تُستخدم لضرب مواقع رادار العدو ويمكن حملها بواسطة قاذفاتها المقاتلة F-16 C / D Falcon .

وليس من الواضح ما إذا كان جار المغرب ومنافسه الإقليمي، الجزائر، قد حصلت على أنظمة S-400، مما يعني أن التمرين لا يستهدف بالضرورة الجيش الجزائري. حيث يحتوي على S-300PMU-2 الأقدم قليلاً ، والذي يشبه بدرجة كبيرة S-400 من حيث المظهر لإحداث غموض في التقارير التي تزعم أن الجزائر قد حصلت على S-400.

وبغض النظر عن ذلك ، فقد اشترت دول أخرى أنظمة S-400 الخاصة بها أو تهتم بها بنشاط ، بما في ذلك بالطبع روسيا وكذلك الصين وتركيا، التي تسلّمت بطاريات بالفعل، وسيتم تسليم الهند قبل نهاية العام؛ وتجري، حاليًا، روسيا البيضاء والمملكة العربية السعودية محادثات، وعرضت روسيا النظام على كل من إيران والعراق.

ويخاطر المشترون بالوقوع تحت طائلة العقوبات من قبل الولايات المتحدة بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات (CAATSA) ، والذي يهدف إلى ثني الدول عن شراء معدات عسكرية روسية متطورة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى