اقتصاد

أكبر 10 شركات عالمية مُدْرجة ب”البورصة”.. “التكنولوجية” تتقدم

يعيش العالم في وقت تستأثر فيه أقل من 10 في المئة من الشركات العامة على أكثر من 80 في المئة من الأرباح، وفي حين كانت البنوك وشركات الطاقة تتصدر قائمة أكبر الشركات العملاقة في العالم منذ 10 سنوات، إلا أن شركات التكنولوجيا صارت تتصدر التصنيف في الوقت الحالي.

 

وفي هذا الصدد، نشر المنتدى الاقتصادي العالمي قائمة تضم أكبر 10 شركات كبرى، ومدرجة في أسواق الأسهم، إذ تم جمع المعلومات وفقاً للقيمة السوقية الإجمالية لكل شركة والتي تصدرتها مصنعة الآيفون «آبل»، حيث جاءت القائمة كالتالي:

 

10- «China Mobile»

China Mobile

تزعم الشركة أن لديها أكبر شبكة للجوالات، وأكبر قاعدة خدمة عملاء، وهي شركة رائدة في مجال خدمات الاتصالات في البر الصيني الرئيسي وهونج كونغ ، ويعمل بها نحو 438 ألف موظف، وتبلغ قيمتها 227.4 مليار دولار.

 

9- «General Electric»

General Electric

تأسست عام 1878 على يد توماس أديسون، ويعمل بها 333 ألف موظف، وتبلغ قيمتها السوقية 276.6 مليار دولار.

 

8- «Johnson and Johnson»

Johnson and Johnson

هي شركة متعددة الجنسيات تعمل في مجال المنتجات الطبية، تأسست منذ 131 عامًا، ويعمل بها 128 ألف موظف، تبلغ قيمتها 310.4 مليار دولار.

 

7- «Facebook»

Facebook

قام مارك زوكربيرغ، بتأسيس موقع «فيسبوك» عام 2004، ورغم أن عمر الموقع 13 عاما فحسب، إلا أنه حقق انتشاراً كبيراً، وصار لديه 1.79 مليار مستخدم العام الماضي، 85 في المئة من المستخدمين من خارج الولايات المتحدة الأميركية وكندا، ويبلغ عدد موظفي الشركة نحو 15 ألف موظف، وتبلغ قيمتها 343.1 مليار دولار.

 

6- «Amazon»

Amazon

تأسست شركة أمازون في مرأب للسيارات عام 1995 على يد، جيف بيزوس، وبدأت كمتجر لبيع الكتب عبر الإنترنت لكنها الآن تقوم بتوصيل كل الأشياء من عبوات الشاي وحتى الأحذية، ويعمل بها نحو 222 ألف موظف، وتبلغ قيمتها السوقية 366 مليار دولار.

 

5- «Exxon Mobil»

Exxon Mobil

هي أكبر شركة للنفط والغاز في العالم، وقد تراجعت من المركز الأول العام الماضي لتحتل المركز الخامس هذا العام، وتأسست عام 1999 حين تم دمج الشركتين العملاقتين «Exxon» و» Mobil» معاً، يعمل بها نحو 73 ألف موظف، وتبلغ قيمة الشركة 373 مليار دولار.

 

4- «Berkshire Hathaway»

 

هي أكبر شركة موجودة في القائمة لا تعمل في مجال التكنولوجيا، تأسست عام 1888 كشركة للنسيج، وهي الآن شركة قابضة تعمل في العديد من المجالات مثل قطاع المرافق والسكة الحديد والتأمين، يديرها المستثمر الأميركي «وارن بافيت» ويعمل بها 360 ألف موظف، وتبلغ قيمة الشركة 393.8 مليار دولار.

 

3- «Microsoft»

 

بدأت هذه الشركة التي تعد أكثر الشركات منافسة لـ «آبل» من مرأب أيضاً، حيث قام بيل جيتس وبول ألن بتصنيع أول جهاز حاسوب خاص بالشركة، وتم إطلاقها رسمياً عام 1975، قبل إطلاق شركة «آبل» بعام، ويعمل بها 114 ألف موظف، وتبلغ قيمتها السوقية 494.6 مليار دولار.

 

2- «Alphabet»

 

تم تأسيسها منذ عامين وهي الأم لشركة «جوجل» التي أسسها، لاري بيج، وسيرجي برين، في كاليفورنيا، وهي عبارة عن مجموعة من الشركات التي تعمل في العديد من القطاعات، بما في ذلك البحوث الطبية والتكنولوجيا القابلة للارتداء، ويبلغ عدد موظفيها نحو 69 ألف موظف، تبلغ قيمتها السوقية 548 مليار دولار.

 

1- «Apple»

 

يقع مقر الشركة في الولايات المتحدة الأميركية، يبلغ عمرها 41 عاماً ويعمل بها 66 ألف موظف، تم تصنيع أول حاسوب «آبل» في مرأب والدي ستيف جوبز، تبلغ قيمة الشركة 605 مليارات دولار، لتكون بذلك الشركة الأكثر قيمة في العالم، وذلك رغم انخفاض مبيعات «آيفون».

ــــــــــــــــــــــــ

صحيفة “الراي” الكويتية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق