اهم الاخبارحياة

أفلام عربية “اقتبست” من أجنبية.. سرقة أم قانونية؟

الاقتباسات من الأفلام الأجنبية، أو السرقات كما يحب أن يسميها البعض، كثيرا ما تحصل في عالم السينما، وفي هذا التقرير نتحدث عن الأفلام العربية والمصرية التي أُقتبست فكرتها أو قصتها من أفلام أجنبية، لكن بحال تم التنويه إلى المصدر كنوع من حفظ الحقوق الفكرية فإنه لا عيب في ذلك، ودون ذلك يخرج المضوع عن إطار المهنية والقانونية.
نستعرض لكم تاليا عددا من الأفلام العربية التي تم اقتباسها من أجنبية دون ذكر المصدر الأصلي:

فيلم الهرم الرابع

فيلم الهرم الرابع وMr. Robot

قصته مأخوذة من المسلسل الاميركي Mr. Robot من بطولة رامي مالك، وفلم الهرم الرابع من بطولة أحمد حاتم وإخراج بيتر ميمي، وكلاهما تدور أحداثهما حول القرصنة الإلكترونية من خلال طلبة يقومون بسرقة المصارف والشركات، وصدر مسلسل مستر روبوت في 2015 والهرم الرابع 2016.

الفيل الأزرق

الفيل الأزرق و The Tattooist

تم إنتاجه سنة 2014 وهو مقتبس من فلم The Tattooist الذي تم إنتاجه في 2007، وفيلم الفيل الأزرق قصتة أكبر من الآخر بقليل، لكن بعض مشاهد الفلم مأخوذة بالضبط نفس فلم The Tattooist.

الحرب العالمية الثالثة وNight at the Museum

في سنة 2006 تم إنتاج الجزء الأول من Night at the Museum، وفي 2014 خرجت النسخة المصرية من الفلم، تحكي قصة الفيلمين المتشابهين عن حارس في متحف تعود فيه الحياة للتماثيل بعد وقت معين من اليوم، ويتحول الحارس من البداية من حالة الخوف إلى حالة الصداقة مع التماثيل والمجسمات في المتحف.

جوازة ميري

جوازة ميري وThis Means War

This Means War لتوم هاردي وكريس بين وريس وذر سبون، عاد في نسخة مصرية باسم جوازة ميري من بطولة ياسمين عبدالعزيز، وتحكي قصة الفيلمين عن شخصين من الأصدقاء يعملان في جهاز المخابرات، وفي نفس الوقت يحبان نفس الفتاةـ وتبدأ رحلة الفوز بقلبها، وفي الفيلمين تقع البطلة سواء في حالة ياسمين عبدالعزيز أو رييس وذر سبون، حائرة بين الاثنين.

مرجان أحمد مرجان

مرجان أحمد مرجان و back to school

فلم الزعيم مرجان أحمد مرجان الذي يتحدث عن رجل أعمال ثري جدا يقرر أن يدرس في الجامعة ويحصل على الشهادة بسبب أبنائه، وبعدها يقع في حب دكتورة تُدرس في الجامعة وتتوالى الأحداث إلى أن يتزوجها، وهذا الفلم مأخوذ من الفلم الأميركي back to school.

سمير وشهير وبهير

سمير وشهير وبهير و Back to the Future

الفلم المصري سمير وشهير وبهير أنتج سنة 2010، وحقق نجاحا لا بأس به في السينما المصرية والعالم العربي، وفكرة الفلم مأخوذة من الفلم الأميركي Back to the Future الذي صدر الجزء الأول منه سنة 1985، وهنا تقتبس النسخة المصرية من الفيلم الأميركي مشاهد كاملة.

طير أنت

طير أنت و bedazzled

فلم طير أنت للفنان أحمد مكي ودنيا سمير غانم، الذي أنتج سنة 2009 مقتبس من فلم bedazzled المُنتج في عام 2000، وقصة الفيلمين تدور حول شخص يخرج له “جنّي” في النسخة المصرية وجنية في النسخة الأميركية ويعرض عليه 7 أمنيات ويستغلها احمد مكي و branden fraser في الإيقاع بالفتاة التي يحبانها.

حلاوة روح

حلاوة روح و Malèna

فلم حلاوة روح من بطولة الفنانة هيفاء وهبي مقتبس من فلم Malèna للنجمة العالمية مونيكا بيلوتشي الذي تم إنتاجه عام 2000، والفيلمان قصتهما عن فتاة مثيرة يطمع فيها جيرانها والناس المحيطون بيها.

شمس الزناتي و the seven samurai
فلم شمس الزناتي للفنان عادل امام قصته مقتبسة من فلم the seven samurai الياباني الذي صدر عام 1954، وأعيد إنتاجة سنة 2016 بنسخة هوليودية باسم the magnificent seven.

خليج نعمة

خليج نعمة و Sleeping with the Enemy

فيلم Sleeping with the Enemy من بطولة النجمة جوليا روبرتس سنة 1991، اقتبست منه فكرة الفيلم المصري خليج نعمة من بطولة احمد فهمي وغادة عادل، وقصة الفيلمان تتحدث عن زوجة تهرب من زوجها وتفبرك موتها، وتهرب لمكان آخر وتبدأ حياة جديدة في مكان بعيد، وتقع في حب أحد الاشخص لكن تفاجأ بزوجها يلقاها بعد فترة من الزمن.

حبيبي نائما

حبيبي نائما و shallow hal

فلم حبيبي نائماً لمي عز الدين و حسن حسني مقتبس من فلم shallow hal، وتدور أحداث الفيلمين عن شاب مسحور يرى البنت التي أحبها جميلة وذات وزن مثالي ولكن في الحقيقة هي سمينة جدا، وعندما تنتهي اللعنة التي أصابته ويكتشف حقيقتها يجد نفسه يحبها لجوهرها لا لشكلها.
وهذه مجرد مجموعة صغيرة من الأفلام المقتبسة أو المأخوذة من أفلام عالمية والهدف من عرضها هنا ليس التقليل من قيمة السينما، لكن لتوضيح فكرة أن الاقتباس ليس عيبا عند ذكر المصدر، فحتى السينما العالمية عندها اقتباسات من نفسها ومن أفلام قديمة لكن ذلك يتم ذكره لحفظ الحقوق.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة