العالم

أفضل وأسوأ الدُول للنساء.. ليبيا “خارج التغطية”

صنف مؤشر عالمي النرويج في المرتبة الأولى لعام 2019 كأفضل دولة لتعيش بها المرأة وتتمتع بحقوق عالية.
ونشر مؤشر Nestpick وهي مؤسسة ألمانية تقريره السنوي عن أفضل 100 دولة لتعيش بها المرأة وفقاً لمجموعة من المعايير المتنوعة ذات الصلة بالمرأة ، بما في ذلك معدلات العنف المنزلي، ومتوسط العمر المتوقع للإناث ومعدلات الإلمام بالقراءة والكتابة لدى النساء.
كما أخذ المؤشر بعين الاعتبار الفجوة في الأجور بين الجنسين، والنسبة المئوية للنساء في المناصب الحكومية والمناصب التنفيذية الرفيعة المستوى تؤخذ في الاعتبار أيضا، وكذلك معدلات الضرائب المفروضة على المنتجات الصحية النسائية وقانونية الإجهاض، وقوانين الطلاق في البلد ومعدلات الإتجار بالبشر ونسبة النساء اللواتي يتعرضن لخطر الفقر.
وذكر المؤشر أن الدول الإسكندنافية لديها فجوة هي الأقل في الأجور بين الجنسين.أما في النرويج فتشغل النساء 40.2٪ من المناصب الحكومية، مقارنة بـ 31.50٪ فقط في المملكة المتحدة.وجاءت السويد في المرتبة الثانية على المؤشر، تليها كندا في المركز الثالث.
بينما أيرلندا في المركز السابع وذلك بعدما ساهمت جزئياً في محاربة الإجهاض وتقليص الفجوة في الأجور بين الجنسين.
واحتلت فنلندا المركز الرابع والتي تعطي المرأة أكبر عدد من أيام إجازات الأمومة.وفي الطرف الآخر للمؤشر، تحتل نيجيريا المرتبة الأولى كأسوأ دولة للنساء، تليها إثيوبيا وباكستان وأوغندا وموزمبيق.
وغابت ليبيا عن المؤشر نظراً لقلة البيانات المتوفرة والتي يعتمدها المؤشر في تقييمه.
عربياً احتلت البحرين المرتبة الأولى و55 عالمياً تليها قطر (56 عالمياً)، ثم الإمارات (57 عالمياً) ثم تونس (67 عالمياً).
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى