الرياضة العالمية

أعلى 10 عقود رعاية لمنتخبات المونديال 

يمنع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” منتخبات كرة القدم من وضع شعارات تابعة لشركات تجارية على قمصان اللاعبين في البطولات الكبيرة.

ويترك هذا القرار أثراً بحرمان الاتحادات المحلية لكرة القدم من تحقيق مردودٍ مالي، لكنها تقوم بتعويض قوانين هذا القرار بعقود رعاية مع شركات إنتاج الملابس والأدوات الرياضية.

واستعرض موقع soccerladuma قائمة أكثر 10 منتخبات كرة قدم مُشاركة في كأس العالم 2018 من حيث قيمة الرعاية الرياضية، وجاءت كالتالي:

1- فرنسا

احتل المنتخب الفرنسي المركز الأول بعقد رعاية قيمته 54 مليون دولار سنوياً مع شركة نايكي الأميركي.

2- انجلترا

بينما كان المركز الثاني للمنتخب الإنجليزي بعقد رعاية قيمته 46 مليون دولار سنوياً مع شركة نايكي.

3- البرازيل

وجاء المنتخب البرازيلي في المركز الثالث، بعقد رعاية مع شركة نايكي بقيمة 32 مليون دولار سنوياً.

4- ألمانيا

وجاء في المركز الرابع المنتخب الألماني والذي يرتبط وطنياً أيضاً مع شركة أديداس بعقد رعاية مطابق لقيمة رعاية المنتخب الأسباني بمبلغ 30 مليون دولار سنوياً.

5- أسبانيا

في المركز الخامس جاء المنتخب الأسباني بعقد رعاية قيمته 30 مليون دولار سنوياً من 2011 وحتى 2018 مع شركة أديداس.

6- الأرجنتين

جاء المنتخب الأرجنتيني في المركز السادس بعقد رعاية مع شركة أديداس وهي نفسها الشركة الراعية للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

ويحصل المنتخب الأرجنتيني على مبلغ 18 مليون دولار سنوياً من 2011 وحتى 2021.

7- اليابان

تألق المنتخب الياباني في آسيا وتواجده المتواصل في البطولة منذ نسخة 1998 أقنع شركة أديداس بإبرام صفقة تبلغ قيمتها 18 مليون دولار سنوياً لرعاية المنتخب من ملابس وأدوات رياضية.

8- روسيا

يبدو أن استضافتها لبطولة كأس العالم المقامة حالياً رفع من قيمة أسهم لمنتخب ودفع أديداس للإسراع بالتعاقد مع الاتحاد الروسي بعقد رعاية بلغت قيمته السنوية 17 مليون دولار.

9- المكسيك

حلت المكسيك في المرتبة التاسعة بعقد رعاية مع شركة أديداس الألمانية يصل إلى 13 مليون دولار سنوياً.

10- البرتغال

جاء الفائز ببطولة كأس أمم أوروبا 2016 المنتخب البرتغالي في مرتبة مُفاجئة باحتلاله المركز الأخير في قائمة قيمة الرعاية الرياضية، وذلك بعقد رعاية مع شركة نايكي قيمته السنوية بلغت 7 مليون دولار ويمتد من عام 2014 إلى 2018.لى 2018.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة