حياة

أطعمة “خطيرة” نتناولها يوميا.. والحقيقة أنها “مسرطنة”.. اعرف أكثر

بعض الأطعمة تشكل خطراً على حياة الإنسان، تبدو هذه العبارة بديهية، لكن، المعلومة غير البديهية أن هذه الأطعمة الخطيرة تعتبر الأكثر شعبية والأوسع استهلاكاً في العالم.
إذ أطلق خبراء الصحة تحذيرا أن نحو ثلث حالات الإصابة بالسرطان مرتبطة أساساً بنظام التغذية غير الصحي، وأن بعض اللحوم المصنّعة تعد الأخطر على الإطلاق، فيما ينصح بالابتعاد عن الأطعمة المتخمّرة، بحسب تقرير لصحيفة focus الألمانية.
هنا، أكثر خمسة أطعمة تشكل خطورة على الإنسان رغم شعبيتها.
1- اللحوم الحمراء
أكدت الدراسات أن اللحوم الحمراء لها اتباط قوي بمرض سرطان القولون، وأنواع أخرى أقل شيوعاً مثل سرطان البروستات والبنكرياس.
2- النقانق (السجق)
الخطر يكمن في كونها تُستعمل في اللحم الذي يحتوي بالطبع على البروتين أو الأحماض الأمينية، وهو ما يؤدي إلى تشكّل مادة “النيتروسامين” الخطيرة، التي تؤدي للإصابة بالسرطان.
3- البطاطا المقلية ورقائق الشيبس
البطاطا المقلية على الطريقة الفرنسية، تنتج “الأكريلاميد”، التي أثبتت التجارب على الحيوانات أنها مرتبطة بالإصابة بالسرطان.
4- الكعك المُحلَّى
الكعك المحلّى والمقلي، مثل البطاطا المقلية يحتوي مادة “الأكريلاميد” وعلى الدهون المشبعة، وهي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة أيضاً بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السكر.
5- الأطعمة المدخّنة
تحتوي قطرات الدهون التي تبرز فوق قِطع اللحم الشهية في أثناء شيّها، على مادة “البنزوبيرين”، التي قد تؤدي إلى تسميم اللحم عند تعرضها للدخان، هذه المادة الهيدروكربونية، هي سبب رئيسي لمرض سرطان المعدة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة