تكنولوجيا

أشياء لا تعرفها عن فيسبوك ليبيا

لا يخفى على أحد أن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ينال النصيب الأكبر من الشعبية بين الليبيين رغم صعود نجم بقية المنصات مثل انستغرام وتويتر وسناب شات بالفترة الأخيرة.

لكن كم يبلغ عدد المستخدمين لفيسبوك في ليبيا؟ وكم نسبة المستخدمين النشطين يومياً بينهم؟ وما هي نسبة الإناث؟ وهل هناك نمو متواصل؟ وماذا عن شعبيته بين مختلف الفئات العمرية؟

إليك 8 حقائق عن فيسبوك في ليبيا، وذلك استناداً لإحصائيات صادرة عن كلية دبي للإدارة الحكومية:

عدد المستخدمين

ذكرت الإحصائية أن عدد مستخدمي فيسبوك في ليبيا يفوق مليوني مستخدم حتى العام 2017، وبنسبة 49% من السكان، مع العلم أن عدد المستخدمين في الدول العربية يبلغ 156 مليون مستخدم “فعّال ومتفاعل”.

وتبلغ نسبة الليبيين بين العرب على فيسبوك حوالي 2%.

بينما مصر لا تزال تقود الدول العربية من حيث عدد مستخدمي فيسبوك مع ما يقرب من 34.5 مليون حساب.

نسبة النمو

بلغت نسبة نمو مستخدمي فيسبوك في ليبيا بين أعوام 2014 إلى 2017 أكثر من 20%، بينما البلاد العربية بلغت نسبة النمو إجمالاً بزيادة 41 مليون مستخدم مقارنة بعام 2016، والذي كان فيه إجمالي عدد المستخدمين في الدول العربية 115 مليونا.

ترتيب نسبة النمو

وحلت ليبيا في المرتبة التاسعة من حيث نسبة النمو بين الدول العربية في الفترة بين 2014 وحتى 2017، وبلغ عدد المستخدمين الجدد في هذه الفترة حوالي مليون و182 ألف حساب جديد.

الذكور والإناث

تبلغ نسبة ذكور ليبيا على فيسبوك وفقاً للدراسة 64.4% أما الإناث 35.6%، ويعزو الموقع أسباب هذه الفجوة إلى ما وصفها بالقيود المجتمعية الحالية التي تواجه النساء بشكل عام في المنطقة العربية، بما في ذلك الحواجز التي تواجه المرأة من حيث الوصول إلى التعليم والتكنولوجيا

الترتيب من حيث نسبة الإناث

واحتلت ليبيا المركز السابع عربياً من حيث نسبة مستخدمي الإناث على فيسبوك ، بينما حققت فلسطين التوازن الأكبر بين العرب حيث أن 45% من ناشطي الفيسبوك هم من الإناث.

الفيسبوك “شبابي”

يتمتع فيسبوك في ليبيا بشبابية عالية، حيث ذكرت الإحصائية أن 57.6% من الليبيين على فيسبوك أعمارهم من 15 إلى 29 عاماً ، و42.4% فوق سن الثلاثين.

اللغة المُفضّلة

93% من الليبيين يستخدمون اللغة العربية على فيسبوك، بينما 6.7% يستخدمون اللغة الإنجليزية كواجهة لهم، و0.3% يستخدمون الفرنسية.

المستخدمون النشطون

ذكرت الإحصائية أن 23.7% من سكان ليبيا ناشطون في فيسبوك يومياً، والبقية أقل نشاطاً من تصنيفهم بأنهم “مستخدم يومي”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة