حياة

أسباب تجعلك تؤمن بأن “الوقت غالٍ”

حارس هتلر
حارس هتلر

يكون الوقت محسوساً عندما تقل مدته، لكن عندما يمتد يصبح من الصعب أن تدرك كمية الأحداث التي حصلت, فلنبدأ بوقتك انت, ربما قضيت الـ24 ساعة نائماً أو في العمل ومشاهدة الكثير من التلفاز وبوجود الطعام هنا وهناك.
والآن فلننظر لسنة 2013, مات حارس هتلر في الـ96 من العمر, أما في يونيو صنع إدوارد سنودين “التنصت العالمي”, لنرجع للوراء قليلاً مازال القرن الـ21 صغيرا مبنيا على أحداث 11\9 مما ادى لبدء حرب العراق الثالثة, ولن ننسى بدء استحواذ “فيسبوك” والهواتف الذكية على حياتنا.


ميساو أوكاوا
ميساو أوكاوا

لنرجع أكثر, أخذ القرن الـ20 نصيبه من النزاعات, بعد الحروب العالمية الأولى والثانية المدمرتين, أخذت الحرب الباردة نصفه, تم الهبوط على القمر أثنائه, و كان محضر البداية لظهور العصر المعلوماتي.
أقدم إنسان عاش على الأرض هي ميساو أوكاوا التي ولدت في عام 1898 مما يعني أنها أقرب لحكم نابليون أوروبا من يومنا هذا, الـ500 عام الماضية أتت بتغيرات لحياتنا, الصناعة رفعت أفكارا كالشيوعية, المزارعين أصبحو عمالا والمعرفة سهل مشاركتها.


كولومبوس
كولومبوس

القرن الـ15 كان ممتلئا بالأحداث, اكتشاف كولومبوس أمريكا, سقوط القسطنطينية يضع نهاية للعصور الوسطى, الأناس في العصور الوسطى كانو مهتمين بالحروب والأقلمة والديانات , لكن الطاعون الأسود كان أكثر فتكا من الحروب, وصلنا للعصر المشترك عندما ننظر من أين اتينا يبدو أن القرن الـ21 صغير جداً و2013 يصعب رؤيتها.


 الإمبراطويرة الرومانية
الإمبراطويرة الرومانية

الأن فلنرجع للتاريخ المدون, تم بناء الأهرامات قبل 4500 عام ووقوف الإمبراطويرة الرومانية كان قبل 2000 عام فبالنسبة للرومان كانت الأهرامات قديمة لهم كما هم قديمون لنا, لكن ما حصل قبل العصر المدون؟ قبل 12 الف سنة أخذت الثورة الزراعية مكانها بدأ الانسان بالزراعة مما أدى لظهور ناطحات سحاب اليوم, وبدأت سيطرة الانسان في هذه الفترة.
قبل 90 ألف عاما عاش البدائيون في أوروبا, هذه الفترة التي تأخذها سفينة فضائية لتصل لأقرب نجم منا ,”هومو سابينز” (الأنواع الرئيسيات التي ينتمي إليها الإنسان الحديث) تطوروا قبل 200 الف سنة.


 

تي ريكس
تي ريكس

قبل 6 ملايين عام أسلافنا والشمبانزي الحديث شاركوا سلفا مشتركا للمرة الأخيرة, و لمدة 27 مليون عام كان استخدام الأدوات الحجرية في أوجها, قبل 65 مليون عام فقط انتهى العصر الديناصوري بانفجار غير معروف مما أعطى المجال للثديات بالظهور, لكن حكمت الديناصورات الأرض لمدة رمنية هائلة لـ165 مليون سنة, ما يعني أن ديناصور “تي ريكس” في تلك الفترة كان أقرب لرؤية حفلة موسيقية من رؤية ديناصور “ستيجوسورس”.


 

بكتيريا
بكتيريا

بداية الحيوانات كانت قبل 600 مليون سنة ,كانت الحيوانات البدائية عبارة عن الأسماك والمخلوقات البحرية , ثم أتت الحشرات ثم الزواحف وقبل 200 مليون عام انضمت الثديات لهم , لكن الحياة بدأت قبل ذلك أي قبل 3.6 بليون عام وكانت فقط بكتيريا ولمدة 3 بلايين كانت الحياة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.


 

قبل 4.6 بليون عام ولدت الشمس بنتيجة انفجار غير معروف, لحقتها الأرض بـ60 مليون عام, لكن هذا بعتبر جديداً فقبل 13.750 بليون عام ولد الكون بعد 600 مليون عام تشكلت مجرتنا من بلايين النجوم, لكن ماذا كان قبل الانفجار هذا؟ لا أحد يعرف ولن تعرف اجابة هذا السؤال… هذا كان الماضي فقط!!!
اما بعد بليون عام تصبح الشمس حارة جداً مما يعني لا حياة على الأرض وموت الشمس بعد 4 بلايين عام ينهي النظام الشمسي مما يجعلك تشعر بالقلق… لكن هذا شيئ اعتيادي والخبر الجيد هذا كله بعيدٌ جداً والوقت الذي يهمك هو الآن! فالوقت غالٍ فاجعله معدوداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق