أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

أرقام صادمة للبطالة في ليبيا

كشف تقرير لمنظمة العمل الدولية “ILO”، احتلال ليبيا المركز الثاني في سلم الدول العربية العربية الأكثر في نسب البطالة.

ووفق التقرير، الذي يرصد نسب البطالة في العام 2017، فقد بلغت نسبة البطالة في ليبيا 17.7%، خلف فلسطين صاحبة المركز الأول بـ26 %.

وأظهر مؤشر البطالة في ليبيا تراجعا نسبيا منذ العام 2012 وحتى 2017، حيث سجلت في 2012، 19 %، وتراجعت النسبة في كل عام حتى وصلت إلى 17.7% في 2017.

واللافت أن نسبة البطالة في البلاد سجلت انخفاضا كبيرا في العام 2011 بنسبة 15.2 %، قبل أن ترتفع بسبب الأحداث الأمنية والسياسية في البلاد، وتأثيرها المباشر على الأوضاع الاقتصادية بمختلف القطاعات.

لكن تقرير منظمة العمل الدولية لا تدعمه أرقام رسمية في ليبيا، حيث تغيب هذه البيانات وسط الانقسامات وتعدد الجهات المسؤولة عنها.

وأكد وزير العمل المفوض بحكومة الوفاق، المهدي الأمين، في مقابلة مع قناة “218” بشهر نوفمبر من العام الماضي، أن حجم البطالة في ليبيا يعتبر كبيرا قياسا بالدول المجاورة، لافتا إلى أن الأرقام المتوفرة تقول إن نسبة البطالة تبلغ 19.2 %، مبينا أن هذا الرقم تقريبي وليس دقيقا.

ويعتد الشباب في ليبيا بشكل أساسي على الدولة للحصول على الوظائف، في ظل توقف دوران العجلة الاقتصادية وشح السيولة وارتفاع معظم الخدمات والمواد الغذائية، وهو ما زاد من معاناة المواطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى