العالم

أثينا تحدد شرطها للحوار مع أنقرة.. وتحذرها من العقوبات الأوروبية

كشف المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليونانية، ستلوس بتساس أن إجراء مفاوضات مع أنقرة في ظل التهديدات أمر مستبعد، مشيرًا إلى أن إنهاء التصعيد سواء في الخطاب الدبلوماسي أو على أرض الواقع هو المدخل الوحيد للحوار.

وقال المتحدث في تصريحات أدلى بها إلى محطة ” ميجا” اليونانية: من الأمور الإيجابية أننا شهدنا على مدار الأيام القليلة الماضية تراجعًا في حدة التصعيد النسبي حيال النزاع الجاري، لاسيما بعد مغادرة سفينة الأبحاث التركية وعدم تجديد أي إخطار ملاحي.

وأضاف: هناك اتصالات بين اليونان وتركيا على مستوى مستشاري رئيس الوزراء اليوناني والرئيس التركي.

وأردف “بتساس”: قائمة العقوبات التي اعتمدها مجلس الشؤون الخارجية بالفعل ستدخل حيز التطبيق خلال القمة الأوروبية يومي الخميس والجمعة، ولسنا نسعى إلى معاقبة أنقرة ولكن عليها في الوقت ذاته أن تبدي حسن النية وتتوقف عن لهجة التصعيد.

وتابع: سلوك تركيا في الفترة المقبلة هو الذي سيرسم ملامح السيناريو الأكثر ترجيحًا بخصوص موضوع العقوبات التي سيتم اعتمادها أثناء القمة الأوروبية، لكننا نحذر من مغبة ألا تقرّ أوروبا قائمة العقوبات.

وشدد على أن أثينا متمسكة بفكرة أن تكون “المفاوضات الاستكشافية” هي المخرج الوحيد للأزمة مع الجانب التركي، عن طريق ترسيم حدود المناطق البحرية، وإنهاء الوضع الذي ظلّ معلّقًا طوال سنوات عديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى