أخبار ليبيااهم الاخبار

أبرز ما ركزت عليه الصحافة الأوروبية بشأن باليرمو

ترجمة خاصة 218

ركزت صحف ووكالات أنباء إيطالية وعالمية على مؤتمر باليرمو الذي تبدأ أعماله اليوم لبحث سبل حل أزمة ليبيا بمشاركة أطراف محلية وأخرى خارجية.

ووفقا لصحيفة “الغارديان” البريطانية فإن مؤتمر باليرمو يعكس عزم إيطاليا على استعادة دورها الدبلوماسي المؤثر في ليبيا لاسيما بعد نجاح فرنسا في تنظيم مؤتمر باريس.

وأشارت “الغارديان” إلى أن قمة باليرمو كشفت عن توترات داخل الحكومة الإيطالية، حيث لم يبلغ رئيس الوزراء الإيطالي “جوزيبي كونتي” وزارة الخارجية والأمم المتحدة قبل الإعلان عن القمة، فيما تقلّصت فرص نجاح باليرمو بعد تسريبات بعدم حضور قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر إلى المؤتمر.

أما الباحثة الميدانية في ليبيا “نانسي بورسيا” فقد أشارت إلى أن نائب رئيس الوزراء الإيطالي وزير الداخلية “ماتيو سالفيني” ساهم في تفاقم الوضع بمطالبة ليبيا بالتعاون مع سياساته المناهضة للاجئين.

واختتمت الصحيفة البريطانية متابعاتها بالإشارة إلى محاولة المبعوث الأممي غسان سلامة في الأسبوع الماضي استعادة السيطرة على متابعته للملف الليبي من خلال اقتراح إجراء الانتخابات في الربيع المقبل.

أما وكالة “أسكا” الإخبارية الإيطالية فقد نقلت عن رئيس الوزراء الإيطالي “جوزيبي كونتي” قوله إنه ورغم اختلاف وجهات النظر بين قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج إلا أنه لا بد من مشاركتهما في حوار مشترك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق