أخبار ليبيا

آراء حول إحاطة سلامة.. استعراض دون تفاصيل

تناول برنامج “LIVE” على قناة “218NEWS”، السبت، إحاطة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة التي قدمها لمجلس الأمن الجمعة، وسرد فيها آخر المستجدات على الساحة الليبية.

وتعليقا على الإحاطة، قال عضو مجلس النواب أبوبكر بعيرة إنها لم تأت بجديد وكانت عبار عن وصف تفصيلي للوضع المتفاقم في ليبيا، مضيفا أن سلامة أشار إلى بعض النقاط التي لا تمثل الواقع مثل حديثه عن حل مشكلة السيولة التي لا تزال قائمة إلى الآن خاصة في شرق البلاد، والعملية الواسعة التي يقوم بها الجيش الوطني لتحرير الجنوب الليبي من الإرهاب.

وبشأن حديث سلامة عن الملتقى الجامع والانتخابات، أوضح بعيرة أن المبعوث لم يكن واضحا بهذا الشأن خاصة مع الصعوبة التي تشهدها الانتخابات من حيث عدم توافر الشروط الأمنية وعدم الثقة بين الأطراف السياسية في ليبيا .

وحول العملية الواسعة التي أطلقها الجيش الوطني لتحرير الجنوب الليبي، أشار بعيرة إلى أن الجيش يرى أن من واجبه الدفاع عن المنطقة المليئة بالمشاكل والصعوبات وأنه ينبغي عليه أن يدرس الموقف بشكل جيد حتى لا يتم جره إلى منطقة صعبة خاصة في ظل هذه الإمكانيات المحدودة وعدم توريد السلاح الكافي للوحدات التابعة له، واصفا المهمة بـ”الوطنية” التي لابد من القيام بها إذ لم يتقدم لها أحد سوى الجيش الوطني.

من جهته، قال الكاتب الصحفي فوزي الحداد لـ”LIVE” إن إحاطات سلامة لم تأت بشيء حاسم وغلب عليها الطابع الإعلامي، مبينا أنه لم يتحدث حول التفاصيل الدقيقة للمشهد، ضاربا الترتيبات الأمنية مثالا عن هذه التفاصيل والتي وصفها الحداد بأنها تعد شائكة كونها مرتبطة بانتشار السلاح والتشكيلات المسلحة التي تمتلك كما كبيرا من القوة التي تمكنها من شن حرب على بعضها البعض.

وأشار الحداد إلى أن هذه الترتيبات تحتاج إلى وزير داخلية يملك قوة تمكنه من فرض سلطة الدولة على التشكيلات المسلحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى